مشاهدة النسخة كاملة : المغاربة بايطاليا: أول جالية مسلمة ثالثة من حيث العدد


نعمة حكيم
11-14-2014, 09:20 PM
تعتبر الجالية المغربية بايطاليا والتى تقدر بحوالى نصف مليون مهاجر اول جالية مسلمة والثالثة من حيث العدد بعد الجالية الرومانية والالبانية . متربعين بذالك على راس الجاليات الاجنبية من خارج الاتحاد الاوربى.

وتضاعف عدد مغاربة العالم خلال السنوات العشر الاولى من الالفية الثالثة .حيث ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 الى حوالى 4.5 مليون بداية سنة 2013 .اى مايعادل % 13 من ساكنة المغرب. وتعد الجالية المغربية فى مجملها جالية شابة .اذ لا يتجاوز عمراغلبهم 45 سنة من بينهم 20% ولدو خارج المغرب. وتستقر غالبية مغاربة الخارج فى اوربا حيث يعد المغاربة ثانى اكبر جالية فى اوربا بعد الجالية التركية .

و جدبت ايطاليا المهاجريين المغاربة فى بداية التسعينيات بسرعة حادة وهى اليوم من اهم البلدان المستقبلة رغم الازمة الاقتصادية التى مازالت لم تخرج منها بعد ويعتبر المغاربة اول جالية مسلمة بايطاليا وفق مصادر رسمية . حيث لهم الفضل فى بناء وتاسيس اغلب المراكز الاسلامية والمساجد واماكن العبادة من بينها المسجد الكبير بروما الذى يعد اكبر مسجد باوربا والذى ساهم فيه الملك الراحل الحسن الثانى بنصف التكلفة التى وصلت انذاك الى 60 مليار ليرة ايطالية وتم افتتاحه سنة 1995.

ولعب هذ المركز دور مهم فى توحيد المسلمين المقيمين فى ايطاليا وفى بناء حوارات بين المسلمين والمسيحيين .وبهذا اصبح المركز من اهم المبانى الدينية الفريدة فى ايطاليا.

ومن جهة اخرى توصلت هبة بريس بسيل من المكالمات تندد بتصريحات عمدة مدينة بادوفا (حزب رابطة الشمال) المعادى للمهاجرين على الاستفزازات العنصرية وعدم الترخيص مجددا للمهاجريين المسلمين بقيام شعائرهم الدينية مستقبلا .كما اعلنت جمعيات المغاربة بجهة تريفينيطو كل التضامن مع الاستاذ احمد لخضر القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة فيرونا الذى لم يسلم من هاته الاستفزازات حتى هو لدفاعه المستميت عن مصالح المهاجريين بالجهة .