مشاهدة النسخة كاملة : صحة قلبك في هذه الأطعمة


نعمة حكيم
02-17-2015, 08:01 PM
غالباً ما نسمع من الطبيب الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون أو تجنب التدخين لصحة القلب. وللحفاظ على الصحة العامة وصحة القلب عليك تناول نظام غذائي صحي، لذا إليك بض الأطعمة التى تساعد فى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبادي:

يعتبر تناول علبتين من الزبادي أسبوعياً من أهم الأطعمة التى يمكن أن تقي من مخاطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد فى امتصاص المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والألياف التي تفيد صحة القلب.

الزبيب:

تعتبر من الأطعمة التي تساهم في حماية القلب من الأمراض، وذلك لاحتوائه على الألياف الغنية والمواد المضادة للأكسدة التى تقي من أمراض القلب، وتساعد على انخفاض ضغط الدم. كما إنه يخلص الجسم من السموم‏، ‏ ويفيد في علاج الروماتيزم وأمراض الكبد والمرارة، ‏ وفي مقاومة الميكروبات والفيروسات.

الحبوب الكاملة:

تعد الحبوب الكاملة من الأطعمة التى تقوم بحماية القلب، حيث تساعد على انخفاض مستوى الأنسولين والسكر في الدم، والذى يقلل من الإصابة بأمراض القلب. حيث أكدت الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة تقلل من خطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب.

الفاصوليا الحمراء:

تعتبر الفاصوليا الحمراء من الأطعمة المهمة لصحة القلب، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك والألياف. كما تحتوي الفاصوليا الحمراء على نسبة من مادة يطلق عليها اسم ''اينوزيت'' التى تعمل على تنشيط ضربات القلب.
سمك السلمون:

يعتبر تناول حصتين من السمك أسبوعياً قد يمنع الاصابة بالأزمات القلبية، وذلك لاحتوائها على أوميجا-3 الدهنية، حيث تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي الى أزمة قلبية. كما أن هناك أطعمة تحتوي على الأوميجا 3 أيضاً، مثل زيت بذور الكتان، وزيت الكانولا والجوز.

الجوز:

يعتبر الجوز من المكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن، والدهون غير المشبعة الاحادية التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب، كما تساهم فى منع تسارع ضربات القلب. وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات كالجوز والبقان واللوز والبندق والفستق والصنوبر والجوز والفول السوداني أربعة مرات أسبوعياً قد يقلل من خطر أمراض القلب.

الشوكولاتة الداكنة:

اكتشف باحثون أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة له تأثير فى منع تجلطات الدم، والتى تقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تساعد على تعزيز الجهاز المناعي عن طريق الحد من الالتهابات.

الطماطم:

تعتبر الطماطم من الأطعمة الهامة التى تحتوي على فيتامين س، وفيتامين أ، البوتاسيوم، والألياف، ونسبة عالية من الليكوبين الذى يعمل مع الفيتامينات والمعادن الأخرى فى المساعدة من الوقاية من الأمراض أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب تأثير الطماطم القوى على انخفاض ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو مستويات الدهون في الدم.

التفاح:

يعتبر تناول ثمرة تفاح يومياً يساعد على الحد من الكوليسترول والالتهابات، كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب مساعدته فى انخفاض معدل الكولسترول في الدم ويقلل من تصلب الشرايين وجلطات القلب والدماغ.

الموز:

يعتبر الموز من الفاكهة التي تقلل الإصابة من أمراض القلب، وذلك لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم والذي يعتبر من المعادن الهامة للحفاظ علي الجهاز العصبي وتقلصات العضلات ويحمي القلب ايضاً من الاصابة بأمراض القلب وضغط الدم.

التوت:

يقلل التوت البري من تصلب الشرايين ويرفع من نسبة أكسيد النيتريك فى الدم، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وأكدت الدراسات أن تناول كوب واحد من التوت يمكن أن يقلل من ضغط الدم وتصلب الشرايين.

الرمان:

أظهرت الدراسات أن تناول الفاكهة يساعد على الحد من تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. كما تعتبر من الفاكهة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من نسبة الكوليسترول، والوقاية من تصلب الشرايين.

الفشار:

تناول حصة واحدة من الفشار يومياً تساعد فى الحد من الكوليسترول الزائد، وتكمن فوائد الفشار في المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه والتى تعمل على الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

الشاي الأخضر:

يعتبر الشاى الأخضر من المشروبات التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تعمل على خفض الكوليسترول الضار، كما إنها تمنع تكون جلطات الدم، إلى جانب إنه يساعد على شفاء خلايا القلب بسرعة.

الثوم:

يعتبر الثوم الدرع الواقي للقلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت التي تؤثر تأثيراً إيجابياً على صحة القلب، كما تعمل على تقليل نسبة الدهون الضارة بالدم، ومنع حدوث تجلطات الدم، والتقليل من نسبة الكوليسترول.

عابرة سبيل
12-28-2021, 07:12 PM
[سجل معنا ليظهر الرابط]