مشاهدة النسخة كاملة : قصة منع محمد جبريل من العمل الدعوي..''البداية والنهاية''


نعمة حكيم
07-16-2015, 03:20 PM
كتب- أحمد لطفي:
آثار قرار وزارة الأوقاف بمنع الشيخ محمد جبريل، من أي عمل دعوي بجميع مساجد جمهورية مصر العربية، سواء كان إمامة أو إلقاء دروس، اهتماما كبيرا لدي المواطنين خلال الأيام الأخيرة، فحسبما قالت الوزارة إن ''جبريل'' خرج على تعليمات الوزارة في دعاء القنوت، وحاول توظيف دعاء القنوت توظيفا سياسيا لا علاقة له بالدين وذلك بعد أمّه المصلين في مسجد عمرو بن العاص ليلة السابع والعشرين من رمضان، ودعا على الحكام الذي وصفه بالظالمين.
البداية
في ليلة السابع والعشرين من رمضان، أمّ محمد جبريل المصلين في مسجد عمرو بن العاص ، ومن خلفه الأف المصلين.
وقام ''جبريل'' بالدعوة على الحكام الذي وصفه بالظالمين.
قرار عاجل
قرر مختار جمعة وزير الأوقاف، إيقاف جبريل بناء على دعائه، مشيرًا إلى أن ''دعائه بالصلاة كشف الوجوه المتلونة التي تسقط واحدة تلو الأخرى''.
وطالب وزير الأوقاف، التليفزيون المصري، بوقف أي تسجيلات للشيخ؛ حتى يصدر اعتذارًا واضحًا، وأناشد الدول التي تواجه الإرهاب بعدم استضافته.
ومن جانبه، استنكر الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، دعاء محمد جبريل، على الإعلاميين والظالمين من الحكام، أثناء إمامته للمصلين في صلاتي العشاء والتروايح أمس الأول بمسجد عمرو بن العاص.
وقال شومان، في تصريح صحفي الأربعاء، أن مثل هذا الخطاب الديني، لا ينبغي أن يكون موجودا في مساجد المسلمين وخاصة بين المصريين.
منع جبريل من السفر
وأكد مصدر أمني بمطار القاهرة، أن السلطات الأمنية بمطار القاهرة استوقفت القارئ محمد جبريل، صباح الأربعاء اثناء دخوله الى مطار القاهرة، لإنهاء إجراءات سفره إلى بريطانيا.
وأضاف المصدر في تصريح لمصراوي، أن قرار المنع ''جاء بناء على أمر قضائي بسبب البلاغات التي قُدمت ضد – في إشارة إلى جبريل - بسبب خطبته التي ألقاها أول أمس بمسجد عمرو بن العاص''.
جبريل يرد
وقال الشيخ محمد جبريل، إنه لا يمتلك أي حسابات على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، وأن ما نسب إليه فهو مسئولية من كتبه.
وأضاف جبريل -خلال بيان صحفي نشر بموقعه الرسمي على الانترنت- الأربعاء، ''أنا أحب بلدي ووطني ولم انتمي إلى أي جهة كانت، وتاريخي يدل على ذلك، والجهة الوحيدة التي انتمي إليها هى حب القرآن وحمل رسالته في الداخل والخارج''.
وتابع: ''ادعو الله ان يقي بلدى واهلها كل اذي ومكروه.. ولله الأمر من قبل ومن بعد، وافوض امري الي الله''.
واستطرد: ''اشهد الله اني برئ مما كتب علي لساني الآن وسابقا من أي جهة كانت، وهى مسئولية من كتبه، حيث أن حسابي الوحيد على شبكات التواصل الاجتماعي علي فيسبوك''.
وأشار إلى أنه تم تحرير محضر قبل ذلك بسبب انتحال اسمه على موقع تويتر.