مشاهدة النسخة كاملة : خسائر ضخمة في اقتصاد الاحتلال.. والبورصة الصهيونية تنهار


محمد فرج الأصفر
07-21-2014, 02:57 PM
نجحت المقاومة الفلسطينية في تكبيد الاحتلال الصهيوني خسائر كبيرة على الصعيدين العسكري والاقتصادي.

فقد ذكرت صحيفة "هاآرتس" العبرية نقلًا عن مصادر اقتصادية في الحكومة الصهيونية أن تكلفة العدوان العسكري الذي تشنه قوات الاحتلال على قطاع غزة قد بلغت نحو 2 مليار شيكل، بعد 14 يومًا من القتال.

وبيَّن تقرير الصحيفة أن الأضرار الاقتصادية والخسائر الذي تكبدها المدنيون في مختلف المستوطنات ومدن الداخل المحتل قد وصلت إلى 1.2 مليار شيكل، مشيرة إلى أن المنظومة الأمنية قد عرضت على وزارة المالية طلبًا بزيادة مليارات الشواكل بالتوازي مع ما يحدث في القطاع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك ثمة خلافات عارمة تسود حاليًا بين وزارة المالية والمنظومة الأمنية، بسبب زيادة مشاركة المدرعات وسلاح المشاة في القتال وقرار الكابينت من أجل زيادة عدد جنود الاحتياط، كما أن تكلفة يوم القتال قد ازداد بشكل كبير.

ووفقًا للتقديرات فإنه وقبل الدخول في عملية برية فإن معدل التكاليف في يوم القتال الواحد بلغت نحو 110 مليون شيكل، ونقلت الصحيفة عن وزير المالية "يائير لبيد" قوله: "إنه طالما أن القتال مستمر لا نحسب التكلفة".

في حين صرح نائب وزير المالية "ميكي ليفي" بأن مليار شيكل يمكن احتماله، لكنه وبعد قرار الدخول في عملية برية الحديث يدور عن سيناريو آخر مختلف تمامًا.

بينما أكد مسؤولون كبار في المنظومة الأمنية بأن هناك مباحثات شبه يومية عن تكلفة القتال في قطاع غزة، مشيرين إلى أن المنظومة تواجه العديد من العقبات في ظل استمرار الانتقادات الموجهة ضدهم من قبل وزارة المالية.

من جهة أخرى، أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية خبرًا مفاده أن انهيارات متلاحقة تضرب البورصة الصهيونية في قطاعات مختلفة، بعد تعطل شبه تام للحياة في مدن الداخل المحتل، والشلل الكبير الذي أصاب قطاعي السياحة والمواصلات اللذين يعتبران العمود الفقري للاقتصاد الصهيوني، بسبب صواريخ المقاومة التي أدخلت جميع مدن الداخل الفلسطيني كلها في مرماها.

عابرة سبيل
12-15-2021, 11:28 PM
May Allah save you