مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الأمـراض الروحيــــة ( 1 )


محمد فرج الأصفر
07-24-2014, 02:32 AM
أنواع الأمـراض الروحيــــة ( 1 )

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم بعــــــــــــــــــــــد
من المعروف والظاهر بأن الإسان يتكون من جسد وروح ؛ والأمراض التي تصيب الجسد تسمى الأمراض العضوية لأنها تخص الأعضاء من الجسد ؛
أما الأمراض التي تخص الروح فهي الأمراض الروحية وتنقسم إلى ثلاث أنواع وهي :
1 ـ الصرع (المس) 2 ـ السحر 3 ـ العين
وسوف نتكلم عن كل من هذه الأقسام بالتفصيل إن شاء الله :
أولا : الصـــــــــــــــــرع
تعريف الصرع :
يقول الدكتور عبد الرزاق نوفل والأستاذ عبد الكريم نوفان عبيدات :
(والصرع عبارة عن اختلال يصيب الإنسان في عقله ، بحيث لا يعي المصاب ما يقول ، فلا يستطيع أن يربط بين ما قاله وما سيقوله ، ويصاب صاحبه بفقدان الذاكرة، نتيجة اختلال في أعصاب المخ ، ويصاحب هذا الاختلال العقلي اختلال في حركات المصروع فيتخبط في حركاته ، فلا يستطيع أن يتحكم في سيره وقد يفقد القدرة على تقدير الخطوات المتزنة لقدميه أو حساب المسافة الصحيحة لها. ومن مظاهر الصرع عملية التخبط في الأقوال والأفعال والفكر)
(انظر عالم الجن في ضوء الكتاب والسنة - ص 252 ، عالم الجن والملائكة - ص 76)
ويقول الحافظ ابن حجر في تعريفه للصرع :
( هي علة تمنع الأعضاء الرئيسية عن انفعالها منعا غير تام ، وسببه ريح غليظة تنحبس في منافذ الدماغ ، أو بخار رديء يرتفع إليه من بعض الأعضاء وقد يتبعه تشنج في الأعضاء فلا يبقى الشخص معه منتصبا بل يسقط ويقذف بالزبد لغلظ الرطوبة ، وقد يكون الصرع من الجن ، ولا يقع إلا من النفوس الخبيثة منهم ، إما لاستحسان بعض الصور الإنسية ، وإما لإيقاع الأذى به.
والأول هو الذي يثبته الأطباء ويذكرون علاجه ، والثاني يجحده كثير منهم وبعضهم يثبته ولا يعرف له علاجا إلا بمقاومة الأرواح الخيرية العلوية لتندفع آثار الأرواح الشريرة السفلية وتبطل أفعالها)
(فتح الباري المجلد 10 - ص 114)
ويقول الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين :
( الصرع غشية وإغماء يعتري بعض الناس أحيانا ، وقد تطول مدته أياما ، وقد يفيق بعد دقائق ، وسببه صداع في الرأس ، أو وهن في البدن ، أو إرهاق وتعب شديد يحصل منه هذا الإغماء ، وقد يكون سببه تلبس الجني بالإنسي الذي هو ملاطفته وغلبة الجني على روح الإنسي ، بحيث يداخله جميعه ثم يحصل منه عند ملابسته أن يصرع الإنسي حتى يغلب على عقله ويتكلم بما لا يقصده ، وينطق الجني على لسانه ، وعلاجه أن يرقى رقية شرعية بالقراءة وتكرار القراءة بقوة ونشاط ، وقد لا يخرج إلا بالضرب الشديد ويقع على الجني ولا يحس به الإنسي بعد إفاقته ، والحصن من الجن بذكر الله ، ودعائه ، وتلاوة كلامه ، والاستعاذة من شر الشياطين ، والله أعلم)
* أنواع الصرع
يقول الحافظ ابن حجر في أنواع الصرع :
( .... والأول هو الذي يثبته الأطباء ويذكرون علاجه ، والثاني يجحده كثير منهم وبعضهم يثبته ولا يعرف له علاجا إلا بمقاومة الأرواح الخيرية العلوية لتندفع آثار الأرواح الشريرة السفلية وتبطل أفعالها)
( فتح الباري المجلد 10 - ص 114 )...
ويقول الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين : (والصرع نعوذ بالله منه نوعان :
1- صرع بسبب تشنج الأعصاب : وهذا مرض عضوي يمكن أن يعالج من قبل الأطباء الماديين بإعطاء العقاقير التي تسكنه أو تزيله بالمرة.
2 - وقسم آخر بسبب الشياطين والجن : يتسلط الجني على الإنسي فيصرعه ويدخل فيه ويضرب به على الأرض ويغمى عليه من شدة الصرع ولا يحس.
ويتلبس الشيطان أو الجني بنفس الإنسان ويبدأ يتكلم على لسانه ، والذي يسمع الكلام يقول أن الذي يتكلم الإنسي ولكنه الجني ! ولهذا تجد في بعض كلامه الاختلاف لا يكون ككلامه وهو مستيقظ لأنه يتغير بسبب نطق الجني.
هذا النوع من الصرع - نسأل الله أن يعيذنا وإياكم منه ومن غيره من الآفات - هذا النوع علاجه بالقراءة من أهل العلم والخير.
وأحيانا يخاطبهم الجني ويتكلم معهم ويبين السبب الذي جعله يصرع هذا الإنسي . وأحيانا لا يتكلم وقد ثبت هذا !! أعني صرع الجني للإنسي بالقرآن والسنة والواقع )
( شرح رياض الصالحين - المجلد 1 - ص 177 ، 178 )
ويقول الشيخ أبو بكر الجزائري :
(ونعني بالصرع الدال على وجود الجن والشياطين ، الصرع الذي سببه الأرواح الخبيثة ، ذاك الصرع الذي وقف الطب حتى في أيام تقدمه ، وقف حياله لا يبدي ، ولا يعيد ، فإنه من آثار الجان والشياطين ، ودليل قاطع على وجودهم)
( عقيدة المؤمن - ص 210 )
وهذا والله أعلم
وللحديث بقية في السلسلة

عابرة سبيل
12-10-2021, 11:41 PM
[سجل معنا ليظهر الرابط]