مشاهدة النسخة كاملة : شهيد حرب 73 صاحب الرفات بقناة السويس


Sherif Youssef
08-27-2014, 09:18 AM
بعد 41 عامًا على استشهاد المجند محمد حسن عطوة خلال حرب 6 أكتوبر 1973، وغيابه عن أهل قريته طوخ الأقلام التابعة لمركز السنبلاوين بالدقهلية، والذين لم يعرفوا خبر استشهاده، عثر أمس على رفاته خلال عملية حفر قناة السويس الجديدة ومعه كل متعلقاته الشخصية، وكان من بين المتعلقات التى عثر عليها بجوار رفات الشهيد، زمزمية المياه والمشط الخاص وواحدة من فردتى البيادة ومحفظته وبها بطاقته وكارنيه التجنيد، فيما سادت حالة من الفرحة بين أهالى القرية بعد العثور على رفات الشهيد، فى انتظار عودتها لدفنها فى القرية.

ومن جانبها، طالبت إيمان محمد حسن عطوة، من قرية طوخ الأقلام التابعة لمركز السنبلاوين بالدقهلية، نجلة الشهيد الذى عثر العمال بقناة السويس، أمس على رفاته أثناء أعمال الحفر باستلام رفات والدها لدفنه فى مدافن العائلة بالقرية.

وقالت ابنة الشهيد، إنها ابنته الوحيدة، وأن والدها شارك فى حرب أكتوبر عام 1973، ومنذ انتهاء الحرب لم نعلم عنه أى شىء وتوقعنا أنه قد استشهد خلال الحرب، أضافت أنه كان مجندًا فى سلاح المركبات، ولم يعود للقرية بعد الحرب، وحينما سألوا عليه وقالوا إنه فى حالة عدم عودته سيعد من المفقودين وبعد 3 سنوات استخرجوا له شهادة وفاة وكتبوا فيها إنه توفى خلال حرب أكتوبر.

وكان عدد من مستخدمى مواقع التواصل قد تداولوا صورة لرفات جثة، قالوا إنها أثناء عمليات الحفر فى مشروع قناة السويس الجديدة فى موقع لشركة بتروجت تم العثور على هيكل عظمى كامل غير متحلل لمجند ربما كان مفقودًا من سنة 73 أو حتى 76.

وأوضحت الصورة وجود عدد من المتعلقات الشخصية لرفات الجثة، وهى زمزمية المياه والمشط الخاص وواحدة من فردتى البيادة ومحفظته وبها بطاقته وكارنيه التجنيد عرف منها اسمه وهو المجند الشهيد بأمر الله محمد حسن عطوة.

والتقى "اليوم السابع" إيمان 43 سنة ابنة الشهيد محمد حسن عطوة المجند الذى عثر على رفاته أثناء حفر قناة السويس الجديدة والتى اختلطت عليها مشاعر الفرح والحزن بعد تلقيها خبر العثور على رفات والدها الشهيد بعد 41 سنة بعد حرب 1973، وقالت إيمان: "ظل الأمل داخلى بأننى سوف أعثر على والدى، خاصة منذ ما يقرب من عشر سنوات عندما شاهدت أحد المجندين يعود بعد 30 سنة من اختفائه.

وأضافت، "أنا لم أذق النوم منذ سماعى خبر العثور على جثمان والدى وإلى الآن لم أصدق، وتذكرت أنه فى إحدى المرات قلت لوالدتى إن والدى سوف يعود إليك مرة أخرى وسوف نقوم بلم شمل العائلة مرة أخرى وسوف يفرح بكِ عندما يعلم بأنك لم تتزوجى ومازلتى تعيشى على ذكراه".

وقالت: "أطالب بتسهيل الإجراءات لكى أتسلم جثمان والدى حتى يتم دفنه بجوار أمى فى نفس القرية، وأطالب بجنازة عسكرية تكريما له ولتضحيته لمصر، لافتة إلى أنها تتمنى مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسى".

كما تمنت أن يتم تخليد اسم والدها بوضعه على مدرسة بمسقط رأسه بقرية طوخ الأقلام التابعة لمركز السنبلاوين، وكذلك أن ينال والدها تكريما لائقا من قبل القوات المسلحة.

وتذكرت إيمان ما كانت ترويه أمها عن والدها وأنه كان من أكبر إخوته وكان يقوم بمساعدة والده فى العمل لمساعدته على المعيشة وإعانته على تربية أشقائه الصغار، وكانت سمعته الطيبة تسبقه فى كل مكان، وأضافت إيمان: "أنا لم أر والدى لأنه لم يعد منذ حرب أكتوبر 1973 وكان وقتها عمرى سنة وشهرين ورفضت أمى التزوج بعده وتفرغت لتربيتى فقط"


صورة من نعى وزارة الحربية وقت الحرب

[سجل معنا ليظهر الرابط]

شهادة وفاة المجند

[سجل معنا ليظهر الرابط]

رفات المجند الشهيد

[سجل معنا ليظهر الرابط]

وليد المغربي
08-28-2014, 09:13 AM
سبحان الله
لكل اجل كتاب

نحسبه عند الله من الشهداء ولا نزكيه على الله

جزاك الله خيرا يا شريف

عابرة سبيل
12-13-2021, 08:11 PM
Thanks

May Allah save you